عشاق كوريا
((السلام عليكم و رحمة اللة وبركاته))
اهلا بكى زائرنا الكريم فى المنتدانا نتمنى ان تنضمى الينا ولعائلتنا بتسجيليكى معناو اذا كنت عضوة بلدخولى الى المنتدى...............
مع تحياتنا:
ادارة المنتدى (زنار و نورالقمر)


عشاق كوريا

اهلا بكم نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اهلا بكل زوار منتدايات عشاق كوريا من الان فصاعدا يمكن لكل زوار منتدانا كتابة مواضيع و مساهمات بدون التسجيل و يمكن ايضا ان تسجلوا اذا اردتو

شاطر | 
 

  تقرير وصور مفصله عن كردستان العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سير
كورى جديد
كورى جديد


ذكر عدد المساهمات : 118
نقاط : 36672
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: تقرير وصور مفصله عن كردستان العراق    الجمعة يونيو 29, 2012 8:46 pm

كردستان العراق
..
العلم

الشعار


اللغه الرسميه
الكرديه \ العراقيه
نظام الحكم
رئاسي اقليمي
المساحه
500,000 كم
نسبه المياه %
9,5
العمله
الدينار العراقي
المنطقه الزمنيه
(UTC+3)

نبذه عن المنطقه
تشكلت منطقة الحكم الذاتي للكرد بعد اتفاقية 11 اذار بين القيادة الحركة الكردية انذاك برئاسة ملا مصطفى البرزاني وبين الحكومة العراقية الممثلة بحزب البعث انذاك، وقد شملت مناطق الحكم الذاتي محافظات أربيل، السليمانية ودهوك ,إلى ان قيادة حزب البعث انذاك قد ألغت من طرف واحد الاتفاقية في عام 1974 لتنهي قضية الحكم الذاتي للكرد بعد اتفاقية الجزائر بين شاه إيران وصدام حسين. لتشكل بغداد ومن جانب واحد حكومة صورية في الثمانينات واستمر هذا الوضع حتى العام 1991,ليتشكل بعد ذاك التاريخ منطقة أقليم كردستان.
تأسست أقليم كردستان العراق بعد انتفاضة شعب كوردستان في 5 من اذار في العام 1991 وبقرار من مجلس الامن الدولي ليجري في 19 من مايو العام 1992 اول انتخابات حرة في كوردستان، ومرت كوردستان بظروف غير مستقرة حتى العام 1998, ليبدأ بعد ذاك التاريخ حملة شاملة للاعمار.
يشغل مسعود بارزاني حالياً رئاسة الأقليم بعد انتخابه في تموز 2009 اما رئاسة مجلس وزراء الإقليم فيشغله السياسي الكردي برهم صالح الذي قدم استقالته من منصبه نائبا لرئيس الوزراء العراقي نورى المالكي.

الاقتصاد

لاقتصاد الإقليم والذي كان نقطة عبور حدودية باسم إبراهيم الخليل في محافظة دهوك كان اقتصاد الأقليم مستقلاً عن اقتصاد الحكومة المركزية في بغداد، حيث كان الإقليم يستعمل دينار عراقي قديم مطبوع في مطابع سويسرا بدلا من الدينار العراقي الذي كانت تستعمله الحكومة المركزية والذي كان يطبع في العراق والصين. وكان اقتصاد الإقليم يعتمد بصورة رئيسية على الضرائب التي كانت تفرض على شاحنات النفط التي كانت تنقل النفط من العراق إلى تركيا عبر نقطة إبراهيم الخليل الحدودية الواقعة في محافظة دهوك. وكان الإقليم يقوم بالتجارة مع إيران وتركيا.

اصل الكلمة

تندرج اللغة الكردية ضمن مجموعة اللغات الإيرانية التي تضم اللغات الكردية، الفارسية، البشتونية، الطاجيكية ولغات أخرى عديدة، والتي تمثل فرعا من أسرة اللغات الهندوأوروبية المنحدرة من اللغة السنسكريتية الآرية، وكلمة كوردستان مؤلفة من جزئين، الأول منها هو (كرد) نسبة إلى الشعب الكردي، والجزء الثاني منها هو (ستان) وتعني موطن أو مكان.

لقد عرفت المنطقة منذ زمن بعيد بارض الكرد، ففي عصر حضارات ما بين النهرين عُرفت المنطقة بتسميات متعددة ولكنها ذات دلالة واحدة ومعنى واحد، كان السومريون يسمون المنطقة (كورا قوتيوم) وتعني أرض كاردا، اما الأشوريون فكانوا يسمونها (كورتي)، والبابليون كانوا يسمونها (قاردو)، والاغريق سموها (قاردوتشوي)، والرومان سموها (كوردرين)، وكان العرب المسلمون يسمونها (اقليم الجبال).

الجغرافية والطبيعة

كوردستان منطقة جبلية ذات حدود طبيعية، تقع بين درجتَي العرض 34° و39° ودرجتَي الطول 37° و46°. تحدها من الغرب جبال طوروس والهضبة العليا لما بين النهرين، الجزيرة وجبال ماردين السفلى.

مساحة كردستان كما يقدرها الباحثون فحوالي 500,000 كم2 تقريبًا وهي بلد جبلي تحتضن جبال وسهولاً خصبة وترويها أنهار عديدة (دجلة والفرات) حيث ينبعان من أرضها وتكثر في أرضها العيون والنهيرات والجداول.

أما في شرقيها فتقع سلسلة جبال كوردستان في الرقعة المحصورة بين بحيرتَي أورمية وبحيرة وان. وفي الجنوبي الشرقي تقع جبال زاجروس.

وتبدأ حدود هذا الأقليم الجبلي الواقع جنوبي جبال آغري (أرارات) من منتصف المسافة ما بين جنوب غرب بحر قزوين وجنوب شرق البحر الأسود، ممتدة داخل آذربيجان الإيرانية وجمهورية أرمينيا، وقسم كبير من شرقي الأناضول التركي. وتنحدر جنوباً حتى مشارف شبه الجزيرة العربية العليا فشمالي العراق وشمالي شرقه فالقسم الغربي من إيران. وتنتهي في الجنوب بخط وهمي يمتد من مندلي العراقية إلى كرمنشاه الإيرانية.

و المساحة الكلية لكردستان تقدّر بنحو 409,650 كم2. يقع منها 194,400 كم2 في تركيا، و 124950 كم2 في إيران، و 72 ألف كم2 في العراق، و 18,300 كم2 في سورية. ويبلغ طول كردستان إذا قيست من الشمال إلى الجنوب ألف كم.

أما معدل العرض فهو 200 كم في الجزء الجنوبي ثم يتزايد شمالاً حتى يبلغ 750 كم.

إن أعلى جبال كردستان هو جبل آغري الكبير (أرارات الكبير)،حيث يبلغ ارتفاعه 5,258 م عن سطح البحر، ثم جبل رَشكو في منطفة جيلو ـ داغ، ويبلغ ارتفاعه 4168 م، ثم جبل آغري الصغير (أرارات الصغير) وارتفاعه 3,925 م.

إن كردستان برمّتها مرتفعة ارتفاعاً ملحوظا ً، إذ يتراوح ارتفاعها بين ألف و 1500 م فوق مستوى سطح البحر، بل هناك مدن تقع على ارتفاع كبير مثل (بيجار) التي تعلو 1920 م، وفي المقابل ثمة مدن تقع على ارتفاع أقلّ مثل (أربيل) والبالغ ارتفاعها 430 م فوق سطح البحر، وتقع على تخوم الصحراء العراقية.

المناخ

يسود سهول كردستان مناخ شبه استوائي. ومعدل الأمطار يتراوح سنوياً بين 200 و400مم. أما الأراضي المنخفضة المنحصرة بين سلاسل الجبال فيتراوح معدل الأمطار السنوي فيها بين 700 وألفي مم، وقد يصل أحياناً إلى ثلاثة آلاف مم.

وهذه الأراضي تغطيها الغابات عادة ويجري خلالها عدد من الأنهار والجداول. أما المناخ في وديان كردستان الوسطى فهو قارّي إلى حدّ ما، وقد يكون قاحلاً، إذ يتراوح المعدل السنوي للمطر بين 300 و500مم.

ويبلغ الفرق بين درجتَي الحرارة الدنيا والقصوى 80 ْمئوية، إذ تنخفض الحرارة في قرا كوسه الواقعة في شمالي كردستان إلى 30° ـ 35° تحت الصفر. وترتفع درجة الحرارة في الصيف في كردستان الجنوبية إلى 35° ـ 45° في كرمنشاه، وإلى 40° ـ 45° في خانقين.

الصور





















































































وبس ^_^
اتمنى الموضوع ينال اعجابكم
لا تنسون الردود + التقييم
:
ودي..|


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير وصور مفصله عن كردستان العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كوريا :: خاص باشعبنا الكردى :: خاص باشعبنا و وطننا الحبيب كردستان-
انتقل الى: