عشاق كوريا
((السلام عليكم و رحمة اللة وبركاته))
اهلا بكى زائرنا الكريم فى المنتدانا نتمنى ان تنضمى الينا ولعائلتنا بتسجيليكى معناو اذا كنت عضوة بلدخولى الى المنتدى...............
مع تحياتنا:
ادارة المنتدى (زنار و نورالقمر)


عشاق كوريا

اهلا بكم نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اهلا بكل زوار منتدايات عشاق كوريا من الان فصاعدا يمكن لكل زوار منتدانا كتابة مواضيع و مساهمات بدون التسجيل و يمكن ايضا ان تسجلوا اذا اردتو

شاطر | 
 

  بحث خاص عن جغرافية اقليم كوردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سير
كورى جديد
كورى جديد


ذكر عدد المساهمات : 118
نقاط : 36652
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: بحث خاص عن جغرافية اقليم كوردستان    الجمعة يونيو 29, 2012 8:40 pm

جغرافيا كوردستان


الموقع

كوردستان منطقة جبلية، ذات حدود طبيعية، تقع بين درجتَي العرض 34ْ و39ْ ودرجتَي الطول 37 ْ و46 ْ .
تحدها من الغرب جبال طوروس والهضبة العليا لما بين النهرين، الجزيرة وجبال ماردين السفلى أما في شرقيها، فتقع سلسلة الجبال الكوردية، وذلك في الرقعة المحصورة بين بحيرتَي أورمية ووان وفي الجنوبي الغربي، تقع جبال زاغروس.
وتبدأ حدود هذا الأقليم الجبلي، الواقع جنوبي جبال آغري (أرارات) في أرمينيا، من منتصف المسافة ما بين جنوب غرب بحر قزوين وجنوب شرق البحر الأسود، ممتدة داخل آذربيجان الإيرانية وجمهورية أرمينيا، وقسم كبير من شرقي الأناضول التركي وتنحدر، جنوباً، حتى مشارف شبه الجزيرة العربية العليا، فشمالي العراق وشمالي شرقه، فالقسم الغربي من إيران وتنتهي في الجنوب، بخط وهمي، يمتد من مندلي في العراق إلى كرمنشاه في إيران.
والمساحة الكلية لكوردستان تقدّر بنحو 450,000 كم2 يقع منها 500 195 كم2 في تركيا، و950 125 كم2 في إيران، و 72 ألف كم2 في العراق، و000 20 كم2 في سوريا ويبلغ طول كوردستان، إذا قيست من الشمال إلى الجنوب ألف كم أما معدل العرض، فهو 200 كم، في الجزء الجنوبي، ثم يتزايد، شمالاً، حتى يبلغ أكثر 750 كم.
إن أعلى جبال كوردستان، هو جبل آغري الكبير (أرارات الكبير)، ويبلغ ارتفاعه 5258م ثم جبل رَشكو، في منطقة جيلو ـ داغ، وارتفاعه 4168م وآغري الصغير (أو أرارات الصغير)، وارتفاعه 3925م.
وعلى العموم، فإن كوردستان برمّتها مرتفعة ارتفاعاً ملحوظاً، إذ يراوح ارتفاعها بين ألف و 1500م فوق مستوى سطح البحر بل هناك مدن تقع على ارتفاع كبير، مثل بيجار، التي تعلو 1920م وفي المقابل، ثمة مدن تقع على ارتفاع أقلّ، مثل هولير (أربيل)، البالغ ارتفاعها 430م فوق سطح البحر، وتقع على تخوم الصحراء العراقية.


المناخ

يسود سهول كوردستان مناخ شبه استوائي ومعدل الأمطار، يراوح، سنوياً، بين 200 و400مم أما الأراضي المنخفضة، المنحصرة بين سلاسل الجبال، فيراوح معدل الأمطار السنوي فيها بين 700 وألفي مم، وقد يصل، أحياناً، إلى ثلاثة آلاف مم وهذه الأراضي، تغطيها الغابات، عادة ويجري خلالها عدد من الأنهار والجداول أما المناخ في وديان كوردستان الوسطى، فهو قارّي، إلى حدّ ما، وقد يكون قاحلاً، إذ يراوح المعدل السنوي للمطر بين 300 و500مم.
ويبلغ الفرق بين درجتَي الحرارة، الدنيا والقصوى، 80 ْ مئوية، إذ تنخفض الحرارة في قرا كوسه، الواقعة في شمالي كوردستان، إلى 30 ْ ـ 35 ْ تحت الصفر وترتفع درجة الحرارة، في الصيف، في كوردستان الجنوبية، إلى 35 ْ ـ 45 ْ، في كرمنشاه، وإلى 40 ْ ـ 45 ْ في خانقين.

الأنهار

ينبع من جبال كوردستان أربعة أنهار كبيرة:
نهر آراس : يجري في إقليم بينجول، في تركيا، ويصب في بحر قزوين ويبلغ طوله 920 كم.
نهر دجلة : ينبع من بحيرة جولجوك (Golcuk)، في أواسط طوروس الجنوبية الشرقية، شمال مدينة ديار بكر، في تركيا ويصب في الخليج العربي.
نهر الفرات : وينبع فرعه المسمى قرا صو، من دوملو تبه، شمال أرزروم وينبع فرعه المسمى نهر مراد، من آلا داغ، الواقعة بين بحيرة وان وجبال آغري، في تركيا ويلتقي الفرعان في شمالي غربي مدينة ألازيغ، ليكوِّنا نهر الفرات، الذي يخترق الأراضي، السوريا والعراقية، ليصب في الخليج العربي.
ونهر قيزيل أوزان : ينبع من جنوب غرب مدينة ديوان دَرَه، في إيران ويجري في إقليمَي زنجان وميانه، ثم في جنوب مدينة رَشت، حيث يسمى سفيد رود، ليصب في بحر قزوين.
ومن أنهار كوردستان، كذلك، الزاب الكبير، الذي يجري في تركيا والعراق و الزاب الصغير وكلاهما يصب في نهر دجلة وعموماً فإن المناطق الكوردية، تمتلك مصادر وفيرة للمياه،
إن أكثر الأنهار والمياه، تنبع من المرتفعات الشمالية، كالفرات وفرعَيه، ودجلة و روافده وهناك أنهار عديدة، يصب بعضها في بحيرة وان، وبعضها الآخر في بحيرة أورمية، الواقعة في كوردستان إيران.


البحيرات

تقع في الجزء الشمالي الغربي من إقليم كوردستان بحيرتان، هما: وان (Van)، ومساحتها 3765 كم2 وهي شديدة الملوحة، و أورمية، ومساحتها 6000 آلاف كم2.
وتوجد بحيرة خامزار جولجوك (Golcuk) شمال آمد (ديار بكر)، عند منبع دجلة وبحيرة زيفار في منطقة سِـنّا، قرب مه ريوان، في كوردستان إيران.


الثروات الباطنية

تنتشر حقول النفط على معظم الأرض الكردية، بعضها يستثمر منذ عقود، وبعضها الآخر لا يزال مهملا.
تعتبر حقول كركوك من أغزر حقول العالم أنتاجا وأقلها نضوبا، وتساهم إلى جانب حقول عين زالة بأكثر من ثلث أنتاج النفط العراقي.
و في أيران يستثمر نفط منطقة شاه آباد، وفي تركيا يستخرج من حقول باطمان.
أما في سوريا، فقد كانت حقول منطقة ديرك المالكية (قره تشوك ورميلان والسويدية) هي المزود الوحيد لأمداد سوريا بالنفط والغاز والكبريت منذ الستينيات وحتى نهاية القرن العشرين.
الحديد :
في ديفريك في تركيا
النحاس :
في إرجان في تركيا

الزراعة

تحيط بكوردستان الجبال الشامخة، من كل الجهات، سوى القسم الجنوبي الغربي وأكثر الجهات صلاحاً للزراعة، هو القسم الجنوبي والجنوب الشرقي و الغربي، حيث حوضي نهر دجلة ونهر الفرات وروافدهما، مثل الزاب الكبير و الزاب الصغير ونهر الخابور.


الجبال


إن أعلى جبال كردستان هو جبل آغري الكبير (أرارات الكبير)،حيث يبلغ ارتفاعه 5,258 م عن سطح البحر، ثم جبل رَشكو في منطفة جيلو ـ داغ، ويبلغ ارتفاعه 4168 م، ثم جبل آغري الصغير (أرارات الصغير) وارتفاعه 3,925 م.
إن كردستان برمّتها مرتفعة ارتفاعاً ملحوظا ً، إذ يتراوح ارتفاعها بين ألف و 1500 م فوق مستوى سطح البحر، بل هناك مدن تقع على ارتفاع كبير مثل (بيجار) التي تعلو 1920 م، وفي المقابل ثمة مدن تقع على ارتفاع أقلّ مثل (أربيل) والبالغ ارتفاعها 430 م فوق سطح البحر، وتقع على تخوم الصحراء العراقية.

*************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث خاص عن جغرافية اقليم كوردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كوريا :: خاص باشعبنا الكردى :: خاص باشعبنا و وطننا الحبيب كردستان-
انتقل الى: