عشاق كوريا
((السلام عليكم و رحمة اللة وبركاته))
اهلا بكى زائرنا الكريم فى المنتدانا نتمنى ان تنضمى الينا ولعائلتنا بتسجيليكى معناو اذا كنت عضوة بلدخولى الى المنتدى...............
مع تحياتنا:
ادارة المنتدى (زنار و نورالقمر)


عشاق كوريا

اهلا بكم نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اهلا بكل زوار منتدايات عشاق كوريا من الان فصاعدا يمكن لكل زوار منتدانا كتابة مواضيع و مساهمات بدون التسجيل و يمكن ايضا ان تسجلوا اذا اردتو

شاطر | 
 

  عرض الفيلم الوثائقي السينمائي (نحو المغيب) في خانقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة
كورى جديد
كورى جديد


انثى عدد المساهمات : 102
نقاط : 40265
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 14

مُساهمةموضوع: عرض الفيلم الوثائقي السينمائي (نحو المغيب) في خانقين    الإثنين يونيو 04, 2012 5:03 pm


عرض الفيلم الوثائقي السينمائي (نحو المغيب) في خانقين


بهدف معرفة كيفية ظهور بدايات السينما في خانقين وكوردستان، وللاطلاع على أهمية السينما هذا الفن السابع ، عرض أمسية يوم السبت 5/5/2012 على صالة مركز خانقين الثقافي، فلم سينمائي وثائقي بعنوان (به ره و ئاوابوون)، ( نحو المغيب) للمخرج الشاب أياد جبار، ومن إنتاج تلفزيون شعب كوردستان في هولير، وذلك بالتعاون مع لجنة الدفاع عن المصالح العامة في خانقين.
حاول المخرج من خلال هذا الفلم الوثائقي إظهار بدايات ولادة السينما في عموم العراق بشكل عام وفي خانقين وكوردستان بشكل خاص، بأجراء بعض اللقاءات مع بعض الفنانين وهواة الفن السابع وعدد من أصحاب دور السينما. متحدثين عن أسباب إهمال هذا الفن وعزوف الجمهور عن ارتياد صالات السينما.
وقال المخرج السينمائي أياد جبار، إن الذي قادني إلى إخراج هذا الفلم، هو ما لمدينة خانقين من تاريخ، حيث تزخر بالعديد من المعالم العمرانية والأبنية التراثية الجميلة المنتشرة في طول المدينة وعرضها والتي تشهد بمجملها على أصالة خانقين وازدهار واقعها الحضاري والاقتصادي والثقافي، والذي المني كثيرا ودفعني لإخراج هذا الفيلم هو أنه حاليا تجري عملية الهدم لإحدى هذه المعالم الحضارية والثقافية في هذه المدينة، ألا وهو سينما النصر الذي انشأ في عام 1946 من قبل المعماري عبد الحسين النجفي وبمشاركة مجموعة من العمال الإيرانيين، فتم انجازها عام 1948 بواجهتها الجميلة وهندسية، مطالبا الجهات المعنية والدوائر الثقافية والتراثية إلى وقف عملية الهدم، وإجراء بعض الترميمات الجديدة عليها، بالإضافة إلى الاهتمام بدور عرض سينما الخضراء وصيانتها وتعميرها بشكل يليق بهذا المعلم التاريخي .
هذا وحضر العرض عدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والتربويين وهواة الفن السابع، حيث أعلنوا تضامنهم مع رأي المخرج بإعادة واجهة السينما وترميميها وصيانتها.

_________________

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عرض الفيلم الوثائقي السينمائي (نحو المغيب) في خانقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق كوريا :: خاص باشعبنا الكردى :: خاص باشعبنا و وطننا الحبيب كردستان-
انتقل الى: